علامات الساعة في الإسلام
القرآن أشار يعني قال لما أتكلم عن الساعة قال {فَقَدْ جَاءَ أَشْراطُهَا}، أشراط جمع شَرَّط والشرط هو العلامة والأمارة يعني أماراتها وهكذا وأولى أماراتها بعثة محمد صلى الله عليه وسلم لأنه أخر الأنبياء ودينه أخر الأديان وبه ختم الله الرسل وكتابه أخر الكتب فلذلك قال: "أنا العاقب فلا نبي بعدي"، فبعثته دليل على اقتراب أمر الساعة ولذلك قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: "بُعِثت أنا والساعة كهاتين"، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى كما إنه لا يأتي بعد الوسطى إلا السبابة لا يأتي بعدي إلا الساعة لأنه لا نبوة أخرى ليس هناك دين بعد دين محمد عليه الصلاة والسلام ولهذا القرآن قال: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانشَقَّ القَمَرُ}، {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ}، {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ}، يقول أتى خلاص الآن وكأن قد.. فهذا من علامات الساعة وحينما جاء يعني جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم علموا الناس أمر دينهم كان النبي صلى الله عليه وسلم يعني.. قد زجر عن السؤال بعض الناس كانت تسأل عن أشياء يعني ليس لها أهمية في الدين أو أشياء لا تليق فنهرهم عن السؤال ونزل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}، فأعرض الناس عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم وتوجسوا من السؤال فجاء جبريل يُعلِمهم كيف يسألون، يسألوا عن الأشياء المهمة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان وسأله عن الإسلام وسأله عن الإحسان وأجابه النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الأسئلة كلها ثم سأله عن الساعة متى الساعة فقال له: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل"، يعني أنا وأنت في الجهل بموقتها سواء لا أعلم متى هي ولا أنت تعلم متى هي ولكني سأخبرك عن أشراطها أو عن أماراتها وذكر بعض هذه العلامات أن تلد الأَمة ربتها أو ربها سيدتها أو سيدها وأن ترى الحفاة العراة رؤوس الناس في بعض.. رؤوس الناس وفي بعض الروايات يتطاولون في البنيان حفاة العراة رعاة الشاة رعاة البهق الإبل السود وهي أردأ الإبل عند العرب لإن العرب عندها الإبل درجات ومراتب أعلاها حمر النعم النوق الحمر وأردؤها السود، يقول ترى هؤلاء يعني يتطاولون في البنيان أو تراهم رؤوس الناس ومعنى هذا أن تنقلب الموازين وتنقلب الأمور على وجهها فتلد الأَمة سيدها أو سيدتها وديه لها تفسيرات كثيرة لعل أظهرها ما أختاره عدد من محققي العلماء إنه المرأة تلد أولادا يعاملونها كما يعامل السيد عبده أو أَمته يعني ينتشر العقوق وينتشر الجحود لا يعترف الأولاد بحق آبائهم وأمهاتهم بل يعاملونهم كأنما هم سادة والآباء والأمهات عبيد أو إماء فهذا وبعدين أن ترى الحفاة العراة يعني البدو الجفاة الجهال القرآن قال عنهم: {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً ونِفَاقاً وأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ}، قال ترى هؤلاء رؤوس الناس وفي بعض الروايات ملوك الأرض وفي بعض الروايات يتطاولون في البنيان والعجيب إن العلماء من عدة قرون كانوا يقولون لقد رأينا هذا بأعيننا فكيف ونحن الآن نراه يعني عيانا بيانا وجهارا نهارا الحافي العاري القدمين يعني يملك قصرا ترمح فيه الخيل وقد يكون التطاول يعني رأسي وقد يكون أفقي وما يملك قصر تمشي فيه وممكن يتطاول يعمل أبراج يعني فكل هذا من انقلاب الأمور.
القرآن أشار يعني قال لما أتكلم عن الساعة قال {فَقَدْ جَاءَ أَشْراطُهَا}، أشراط جمع شَرَّط والشرط هو العلامة والأمارة يعني أماراتها وهكذا وأولى أماراتها بعثة محمد صلى الله عليه وسلم لأنه أخر الأنبياء ودينه أخر الأديان وبه ختم الله الرسل وكتابه أخر الكتب فلذلك قال: "أنا العاقب فلا نبي بعدي"، فبعثته دليل على اقتراب أمر الساعة ولذلك قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: "بُعِثت أنا والساعة كهاتين"، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى كما إنه لا يأتي بعد الوسطى إلا السبابة لا يأتي بعدي إلا الساعة لأنه لا نبوة أخرى ليس هناك دين بعد دين محمد عليه الصلاة والسلام ولهذا القرآن قال: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانشَقَّ القَمَرُ}، {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ}، {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ}، يقول أتى خلاص الآن وكأن قد.. فهذا من علامات الساعة وحينما جاء يعني جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم علموا الناس أمر دينهم كان النبي صلى الله عليه وسلم يعني.. قد زجر عن السؤال بعض الناس كانت تسأل عن أشياء يعني ليس لها أهمية في الدين أو أشياء لا تليق فنهرهم عن السؤال ونزل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}، فأعرض الناس عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم وتوجسوا من السؤال فجاء جبريل يُعلِمهم كيف يسألون، يسألوا عن الأشياء المهمة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان وسأله عن الإسلام وسأله عن الإحسان وأجابه النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الأسئلة كلها ثم سأله عن الساعة متى الساعة فقال له: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل"، يعني أنا وأنت في الجهل بموقتها سواء لا أعلم متى هي ولا أنت تعلم متى هي ولكني سأخبرك عن أشراطها أو عن أماراتها وذكر بعض هذه العلامات أن تلد الأَمة ربتها أو ربها سيدتها أو سيدها وأن ترى الحفاة العراة رؤوس الناس في بعض.. رؤوس الناس وفي بعض الروايات يتطاولون في البنيان حفاة العراة رعاة الشاة رعاة البهق الإبل السود وهي أردأ الإبل عند العرب لإن العرب عندها الإبل درجات ومراتب أعلاها حمر النعم النوق الحمر وأردؤها السود، يقول ترى هؤلاء يعني يتطاولون في البنيان أو تراهم رؤوس الناس ومعنى هذا أن تنقلب الموازين وتنقلب الأمور على وجهها فتلد الأَمة سيدها أو سيدتها وديه لها تفسيرات كثيرة لعل أظهرها ما أختاره عدد من محققي العلماء إنه المرأة تلد أولادا يعاملونها كما يعامل السيد عبده أو أَمته يعني ينتشر العقوق وينتشر الجحود لا يعترف الأولاد بحق آبائهم وأمهاتهم بل يعاملونهم كأنما هم سادة والآباء والأمهات عبيد أو إماء فهذا وبعدين أن ترى الحفاة العراة يعني البدو الجفاة الجهال القرآن قال عنهم: {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً ونِفَاقاً وأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ}، قال ترى هؤلاء رؤوس الناس وفي بعض الروايات ملوك الأرض وفي بعض الروايات يتطاولون في البنيان والعجيب إن العلماء من عدة قرون كانوا يقولون لقد رأينا هذا بأعيننا فكيف ونحن الآن نراه يعني عيانا بيانا وجهارا نهارا الحافي العاري القدمين يعني يملك قصرا ترمح فيه الخيل وقد يكون التطاول يعني رأسي وقد يكون أفقي وما يملك قصر تمشي فيه وممكن يتطاول يعمل أبراج يعني فكل هذا من انقلاب الأمور.
علامات الساعة أو أشراط الساعة في الدين الإسلامي هي مجموعة من الظواهر والأحداث يدل وقوعها على قرب وقوع يوم القيامة، ومعنى الأشراط في اللغة العربية: جمع شَرَط، والشرط العلامة، وأشراط الساعة أي علاماتها وأسبابها، فهي العلامات التي يكون بعدها قيام
الساعة: الساعةالوقت الذي تقوم فيه القيامة، وسميت الساعة لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة.
النوع الأول الأمارات البعيدة: وهي التي ظهرت وانقضت وهي علامات صغرى لبعد زمن وقوعها عن قيام الساعة، مثل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ووفاة النبي، وانشقاق القمر وخروج نار عظيمة بالمدينة تضيئ لها أعناق الأبل ببصرى، انتهاء عصر الصحابة.
النوع الثاني الأمارات المتوسطة: وهي التي ظهرت و لم تنقض بل تزيد وتكثر وهي كثيرة جداً وهي علامات صغرى أيضاً كما سيأتي منها: أن تلد الأمة ربتها، وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاه في البنيان، وخروج ثلاثين دجال يدعون النبوة.
قال حذيفة رضي الله عنه: "اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر:
أشراط الساعة الصغرى:
1- الدخان.
2- الدجال.
3- الدابة.
4- طلوع الشمس من مغربها.
5- نزول عيسى بن مريم عليه السلام.
6- يأجوج ومأجوج.
7- خسف بالمشرق.
8- خسف بالمغرب.
9- خسف بجزيرة العرب.
10- نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم
---- أشراط الساعة الصغرى----
وفاة النبي محمد.
انشقاق القمر
وفاة الصحابة.
فتح بيت المقدس.
موتان يبيدوكم كقصاص الغنم.
كثرة ظهور الفتن بأنواعها.
إخبار محمد عن معركة صفين.
ظهور الخوارج.
خروج أدعياء النبوة والدجالين والكذابين.
شيوع الأمن و الرخاء.
ظهور نار من الحجاز.
قتال الترك.
ظهور رجال ظلمة يضربون الناس بالسياط.
كثرة الهرج (كثرة القتل).
ضياع الأمانة ورفعها من القلوب.
اتباع سنن الأمم الماضية.
ولادة الأمة ربتها.
ظهور الكاسيات العاريات.
تطاول الحفاة العراة رعاة الشاء بالبنيان.
تسليم الخاصة.
فشو التجارة.
مشاركة المرأة زوجها في التجارة.
سيطرة بعض التجار على السوق.
شهادة الزور.
كتمان شهادة الحق.
ظهور الجهل.
كثرة الشح والبخل.
قطيعة الرحم.
سوء الجوار.
ظهور الفحش.
تخوين الأمين وائتمان الخائن.
هلاك الوعول وظهور التخوت.
عدم المبالاة بمصدر المال من حرام أم من حلال.
أن يتخذ الفيء دولاً.
ان تكون الأمانة مغنمًا.
ألا تطيب نفوس الناس بإخراج زكاتهم (والزكاة مغرمًا).
تعلم العلم لغير الله.
طاعة الزوجة وعقوق الأم.
إدناء الأصدقاء وإقصاء الآباء.
رفع الأصوات في المساجد.
سيادة الفساق على القبائل.
يكون زعيم القوم أرذلهم.
إكرام الرجل اتقاءً لشره.
استحلال الحر.
استحلال الحرير للرجال.
استحلال الخمر.
استحلال المعازف.
تمني الناس الموت.
مجيء زمان يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا.
زخرفة المساجد والتباهي بها.
زخرفة البيوت وتزيينها.
كثرة الصواعق عند اقتراب الساعة.
كثرة الكتابة وانتشارها.
اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلام.
انتشار الكتب غير القرآن.
كثرة القراء وقلة الفقهاء والعلماء.
التماس العلم عند الأصاغر.
كثرة موت الفجأة.
إمارة السفهاء.
تقارب الزمان.
أن ينطق الرويبضة.
أن يصبح أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع.
اتخاذ المساجد طرقاً.
غلاء المهور ثم ترخص.
غلاء الخيل ثم ترخص.
تقارب الأسواق.
تداعي الأمم على الأمة الإسلامية.
تدافع الناس عن الإمامة في الصلاة.
صدق رؤيا المؤمن.
كثرة الكذب.
وقوع التناكر بين الناس.
كثرة الزلازل.
كثرة النساء.
قلة الرجال.
ظهور الفاحشة والمجاهرة بها.
أخذ الأجرة على قراءة القرآن.
أن يكثر في الناس السمن.
ظهور قوم يشهدون ولا يستشهدون.
ظهور قوم ينذرون ولا يفون.
أن يأكل القوي الضعيف.
ترك الحكم بما أنزل الله.
كثرة الروم وقلة العرب.
ظهور الرواحل الجديدة (السيارات).
إخراج الأرض لكنوزها.
ظهور الخسف.
فتنة تستنظف العرب.
استفاضة المال وكثرته بين الناس.
استباحة القذف.
مجيء زمان يخير الرجل فيه بين العجز والفجور.
---- علامات لم تقع بعد-----
ظهور المسخ.
مطر لا تكن منه بيوت المدر.
نزول المطر من السماء ولا تنبت الأرض شيئاً.
كلام الشجر نصرة للمسلمين.
كلام الحجر نصرة للمسلمين.
قتال المسلمين لليهود.
يحسر الفرات عن جبل من ذهب.
عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً.
ظهور فتنة الاحلاس.
ظهور فتنة السراء.
ظهور فتنة الدهيماء.
مجيء زمان السجدة فيه تعدل الدنيا وما فيها.
انتفاخ الأهلة.
مجيء زمان لا يبقى أحد إلا لحق بالشام.
الملحمة الكبرى بين المسلمين والروم.
فتح القسطنطينية (غير فتح محمد الفاتح)
أن لا يقسم الميراث.
أن لا يفرح الناس بالغنيمة.
عودة الناس إلى الأسلحة والمركوبات القديمة.
عمران بيت المقدس.
خراب المدينة وخلوها من السكان والزائرين.
نفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد.
خروج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.
خروج رجل يقال له الجهجاه:يخرج في آخر الزمان رجال يكون لهم صولة وجولة بين الناس ذكر النبي محمد بعضهم باسمه أو بوصفه من هؤلاء رجل يقال له الجهجاه,عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب الليالي والأيام حتى يملك رجل من الموالي يقال له :الجهجاه.
تكلم السباع والجمادات.
تكلم طرف السوط.
تكلم شراك النعل.
اخبار فخذ الرجل بأخبار أهله.
لا تقوم الساعة حتى يمحى ويزول الإسلام.
رفع القرآن من المصاحف والصدور.
جيش يغزو البيت الحرام يخسف بأوله وآخره.
ترك الحج لبيت الله الحرام.
عودة بعض قبائل العرب لعبادة الأصنام.
فناء قبيلة قريش.
هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة.
لعن آخر الامة أولها.
عودة الخلافة
تعليقات
إرسال تعليق